خشب البناء: لجنتان لمنظمة التجارة لدراسة شكوى كندا

أعلنت منظمة التجارة العالمية أن جهاز حل الخلافات التابع لها وافق على إنشاء لجنتيْن لدراسة شكوى رفعتها الحكومة الكندية ضد الولايات المتحدة بسبب فرضها رسوماً عقابية على خشب البناء المستورد من كندا.

وكانت حكومة جوستان ترودو الليبرالية قد طلبت من منظمة التجارة العالمية في 27 آذار (مارس) الفائت تشكيل لجنة لدراسة الخلاف مع الولايات المتحدة بعد فشل الاستشارات مع الإدارة الأميركية في حله في كانون الثاني (يناير) الفائت.

كما طلبت حكومة ترودو تشكيل لجنة ثانية لدراسة اتّباع واشنطن منهجية تعرفة مغايرة في إجراءاتها المضادة للإغراق التجاري.

وتجادل أوتاوا بأن الرسوم التعويضية وتلك المضادة للإغراق التجاري التي فرضتها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على المستوردات من خشب البناء الكندي تشكل انتهاكاً لالتزامات واشنطن بموجب الاتفاق المتعلق بالإعانات والتدابير التعويضية وللاتفاقية العامة للتعريفات الجمركية والتجارة (GATT) وتلحق “أضراراً فادحة” بمنتجي الخشب الكنديين وبالمجموعات المعنية في كندا.

من جهتها ترى واشنطن أن الرسوم والتعريفات التي فرضتها على خشب البناء المستورد من كندا لا تتعارض مطلقاً مع التزاماتها بالاتفاقيات المرتبطة بمنظمة التجارة العالمية.

وخشب البناء من دعائم الاقتصاد الكندي، وتصدّر كندا معظم إنتاجها منه وتذهب ثلاثة أرباع صادراتها إلى السوق الأميركية. وبلغت قيمة صادرات خشب البناء إلى الولايات المتحدة 7,5 مليارات دولار عام 2016.

(وكالة الصحافة الكندية / راديو كندا الدولي)