الساحة ملتقى الجالية

واشنطن تطالب 6 شركات طيران شرق أوسطية بتعزيز فحص الشحنات

واشنطن/القاهرة – قالت إدارة أمن النقل الأميركية الاثنين إنها تطالب ست شركات طيران في الشرق الأوسط بالمشاركة في برنامج لتعزيز فحص الشحنات وذلك في إطار الجهود الرامية إلى زيادة تأمين الطيران العالمي.

ويشمل التعديل العاجل شركة مصر للطيران العاملة من مطار القاهرة الدولي والخطوط الملكية الأردنية العاملة من مطار الملكة علياء الدولي والخطوط السعودية التي تعمل انطلاقا من مطار الملك عبدالعزيز الدولي ومطار الملك خالد الدولي والخطوط الجوية القطرية العاملة من مطار الدوحة الدولي وشركة الاتحاد للطيران العاملة من مطاري دبي وأبوظبي الدوليين.

وتشترط الحكومة الأميركية فحص جميع الشحنات الصادرة من تلك المطارات وتأمينها بموجب بروتوكولات الفحص المسبق للشحن الجوي.

وقالت إدارة أمن النقل الأميركية إن معظم المتطلبات يتم تطبيقها طوعا من قبل شركات الطيران حول العالم.

وأعلنت مصادر مطلعة بمطار القاهرة الاثنين، أن السلطات الأميركية حظرت استقبال جميع الشحنات وطائرات بضائع من المطار إلى الولايات المتحدة باستثناء حقائب المسافرين .

وجاء ذلك ردا على ما تردد عن تحذير السلطات الأميركية من وضع متفجرات على طائرات بضائع قادمة إليها من عدة دول بالشرق الأوسط من بينها مصر.

وقالت المصادر “بعد قيام وفد أميركي بالتفتيش على إجراءات الأمن بمطار القاهرة منذ أكثر من عام، اكتشف بعض الثغرات الأمنية في قرية البضائع حيث يحتاج رجال الشرطة لتدريب مكثف واستخدام أجهزة حديثة لفحص البضائع والطرود والحاويات قبل شحنها على الطائرات وقرر وقف استقبال أية طائرات بضائع من مطار القاهرة إلا بعد علاج هذه الثغرات”.

وذكرت خمسة مصادر في مطار القاهرة وشركة مصر للطيران في وقت سابق إن السلطات الأميركية حظرت نقل جميع الشحنات من المطار الدولي إلى الولايات المتحدة.

وذكرت المصادر أن السلطات الأميركية علقت نقل الشحنات بسبب غياب الثقة في إجراءات الأمن بمطار القاهرة.

وأضافت المصادر “تضمن قرار السلطات الأميركية عدم شحن أية بضائع وطرود قادمة عن طريق قرية البضائع بمطار القاهرة على طائرات شركة مصر للطيران لنقل الركاب والتي تتوجه يوميا إلى مطار جي إف كيندي بنيويورك والاقتصار على شحن حقائب الركاب فقط بعد فحصها يدويا وآليا وإلكترونيا قبل شحنها لطائرات الركاب. وبدأت السلطات المختصة بتنفيذ طلبات الجانب الأميركي من خلال استيراد أجهزة فحص حديثة وتدريب الكوادر الأمنية الخاصة بها”.

لكن وزارة الطيران المدني المصرية قالت الاثنين إن تقارير حظر جميع الشحنات المتجهة إلى الولايات المتحدة من مطار القاهرة “قديمة وغير دقيقة”، مضيفة أن الحظر قائم منذ 2015.

وقالت الوزارة في بيان “هناك تعاون إيجابي مع السلطات الأميركية وفى تطور مستمر بالإضافة إلى أن مصر الآن بصدد الاشتراك في برنامج المعلومات المقدمة عن الشحنات تمهيدا لرفع الحظر نهائيا”.ميدل ايست أونلاين