فنزويلا تغلق جميع قنصلياتها في كندا

اعلن مصدر رسمي فنزويلي يوم السبت الماضي ان فنزويلا ستغلق قنصلياتها في فانكوفر وتورونتو ومونتريالوستركز انشطتها الدبلوماسية في سفارتها في اوتاوا ردا على الاغلاق المؤقت للسفارة الكندية في كاراكاس.

وقالت وزارة الخارجية الفنزويلية إن قرار كندا “بإغلاق سفارتها مؤقتًا في كاراكاس بعيد عن أن يكون أمرًا إداريًا . ‘نه قرار سياسي يعكس العداء المستمر لهذه الحكومة تجاه فنزويلا”.

وأضاف نفس المصدر أنه “بموجب مبدأ المعاملة بالمثل، ستوقف كراكاس مؤقتًا نشاطها في القنصليات العامة لفانكوفر وتورونتو ومونتريال” وستتركز “جميع الوظائف الدبلوماسية الفنزويلية في مقر سفارتها في أوتاوا”.

وقبل أسبوع، أعلنت كندا أنها قررت إغلاق سفارتها مؤقتًا في كاراكاس، متهمة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو برفض اعتماد الدبلوماسيين الذين ينتقدون حكومته.

وفي يناير كانون الثاني، كانت كندا إلى جانب الولايات المتحدة ودول أمريكا اللاتينية الكبرى، من أوائل الدول التي اعترفت بخوان غوايدو، رئيس الجمعية الوطنية وزعيم المعارضة الفنزويلية ، كرئيس بالنيابة.

و تعترف أكثر من خمسين دولة بخوان غوايدو كرئيس للدولة. ووفقا للمعارضة، فإن الانتخابات الرئاسية لمايو أيار 2018 والتي سمحت للرئيس الاشتراكي نيكولا مادورو بالبقاء في السلطة كانت مزوّرة.

(راديو كندا الدولي)