نحو رفع الحدّ الأدنى للأجور في نوفاسكوشا

أوصت لجنة في نوفا سكوشا برفع الحد الأدنى للأجور في المقاطعة، وهو الأدنى في كندا، بما لا يقل عن55 سنتًا في السنة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وكان الحد الأدنى للأجور 11 دولار للساعة في نوفا سكوشا منذ أبريل نيسان الماضي. وتمثل الزيادة المقترحة 1.65دولارًا على مدى ثلاث سنوات، وستزيد من سعر الساعة إلى 12.65 دولار في ربيع عام 2021.

حاليا بلغ الحد الادني للأجور 15 دولارًا للساعة في ألبرتا، أونتاريو (14 دولارًا) ، الأقاليم الشمالية الغربية(13.46 دولارًا) ونونافوت (13 دولارًا).

وقُدمت هذه التوصية أمس الثلاثاء من قبل لجنة مكلفة بنقاش الحد الأدنى للأجور في المقاطعة. واقترحت المجموعة تغيير الصيغة التي تستخدمها الحكومة لتحديد سعره الساعة لتعكس حقيقة أن العاملين بدوام كامل في نوفا سكوشا يعملون بمعدل 37 ساعة في الأسبوع ، وليس 40 ساعة.

وسيقوم وزير العمل في المقاطعة لابي كوسوليس بمراجعة التوصيات والإعلان عن قرار في يناير كانون الثاني.

تتكون اللجنة من ممثلي العمال وأرباب العمل. وأوصى ثلاثة من بين أعضاء اللجنة الأربعة بزيادة قدرها 55 سنتاً في السنة. وأيد الرابع زيادة قدرها 43 سنتاً في السنة لمدة خمس سنوات.

ويقول داني كافانا، رئيس نقابة العمل في نوفا سكوشا وعضو في اللجنة ، إن التوصية التي تقترح 55 سنتًا في السنة على مدى ثلاث سنوات “هي زيادة في الحد الأدنى للأجور لم نشهدها المقاطعة منذ فترة طويلة.”

واعتبر أن هذه الزيادة تشكل خطوة نحو حد أدنى للأجور يبلغ 15 دولاراً.

ويرى غاري بوريل زعيم الحزب الديمقراطي الجديد في نوفاسكوشا أن توصيات اللجنة غير كافية لأنها بعيدة عن 15 دولار في الساعة “الضرورية للعمال حتى يكون لديهم ما يكفي من المال للتغذية التدفئة.”

ووفقا لوكالة الاحصائيات الكندية، فإن 6.6 ٪ من العمال في نوفا سكوشا كانوا يتقاضون الحدالأدنى بين أبريل نيسان2016 ومارس آذار2017.

(راديو كندا/راديو كندا الدولي