كيبيك: بلوغ عدد المستفيدين من المساعدة الاجتماعية أدنى مستوى

تراجع عدد المستفيدين من المساعدة الاجتماعية في مقاطعة كيبيك الكندية في آذار (مارس) الفائت إلى نحوٍ من 405 آلاف شخص، أدنى مستوى تاريخي له، كما جاء في آخر بيانات صادرة عن وزارة العمل والتضامن الاجتماعي في حكومة المقاطعة.

“نلاحظ أنه بالرغم من النمو السكاني، تراجع عدد المستفيدين من برامج المساعدة الاجتماعية من 419440 شخصاً في آذار (مارس) 1975 إلى 404551 شخصاً في آذار (مارس) 2018. وأوكد لكم أن هذا أدنى مستوى تاريخي”، قال الناطق باسم وزارة العمل والتضامن الاجتماعي فينسان بروتون في مقابلة مع راديو كندا.

وإذا كان بروتون قد قارن عدد المستفيدين حالياً من المساعدة الاجتماعية مع عددهم عام 1975 فهذا مرده أن الحكومة بدأت تحصي عدد المستفيدين في العام المذكور.

ويبدو الفارق أكبر بكثير عند مقارنة عدد المستفيدين حالياً بعددهم في شباط (فبراير) 1996 البالغ 815487 شخصاً والذي يُعتبر سقفاً تاريخياً.

ومن الناحية النسبية أيضاً هناك تراجع إلى أدنى مستوى. فقد تراجعت نسبة المستفيدين من المساعدة الاجتماعية من 12,8% من إجمالي سكان المقاطعة الذين لم يبلغوا 65 عاماً في شباط (فبراير) وآذار (مارس) 1996 إلى ما دون الـ6% للمرة الأولى، بالغةً 5,9% في أشهر تشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الأول (ديسمبر) 2017 وشباط (فبراير) وآذار (مارس) 2018.

ويعزو بروتون هذا التراجع إلى الأداء الجيد للاقتصاد في مقاطعة كيبيك، حيث البطالة في أدنى مستوياتها التاريخية، كما أنه لا يغفل أيضاً عامل الشيخوخة.

يُشار إلى أن المساعدة الاجتماعية لا تُمنح لمن بلغ سن الخامسة والستين، حتى وإن كان في حالة عوز، إذ تُستبدل ببرامج حكومية أُخرى، كضمان الشيخوخة وسواها.

(راديو كندا / راديو كندا الدولي)