حكومة أونتاريو تتعهّد بتعزيز خدمات القبالة القانونيّة

تعهّدت حكومة أونتاريو برئاسة دوغ فورد برصد موازنة قدرها 28 مليون دولار لتعزيز خدمات القبالة القانونيّةفي المقاطعة.

وجاء الاعلان على لسان وزيرة الصحّة في المقاطعة كريستين إليوت التي أشارت في حديثها للصحفيّين إلى أنّ أونتاريو قرّرت توسيع نطاق عمل القابلات والسماح لهنّ بوصف المزيد من الأدوية.

“القابلات القانونيّات جزء مهمّ من نظامنا الصحّي.” قالت الوزيرة إليوت وأضافت بأنّ عملهنّ يساهم في رفع معدّلات الرضاعة الطبيعيّة ويؤدّي إلى تدخّلات طبيّة أقلّ وإلى تقصير مدّة الاقامة في المستشفيات.

ويساهم التمويل في دعم 90 قابلة من المتخرّجات لدى دخولهنّ حقل القبالة القانونيّة، ويتيح مساعدة العائلات خلال فترات الحمل والانجاب وما بعد الانجاب، كما يسهّل الوصول إلى خدمات قبالة تراعي الثقافات.

وأشارت الوزيرة إليوت إلى أنّه مع رصد هذا المبلغ الإضافي،، بلغت قيمة الموازنة المخصّصة لخدمات القبالة هذه السنة في أونتاريو 178 مليون دولار، ما أتاح توفير هذه الخدمات لـ35 ألف عائلة في المقاطعة.

ورحّب اتّحاد القابلات في أونتاريو في بيان أصدره  بالإعلان، ورأى أنّه “خطوة في الاتّجاه الصحيح” للوصول إلى خدمات القبالة.

وأضاف البيان بأنّه كان يتمّ رفض كلّ واحد من أصل 10 طلبات حتّى الآن بسبب النقص الذي يعانيه هذا القطاع، ودعا إلى توسيع نطاق الاستثمارات لتشمل مقدّمي الخدمات لضمان عدالتها واستمراريّتها.

(راديو كندا الدولي/ سي بي سي/ راديو كندا)