ارتفاع طفيف في مبيعات المساكن في تورونتو في يناير الفائت

سجّلت مبيعات المساكن في منطقة تورونتو ارتفاعاً طفيفاً الشهر الفائت وفق تقرير أصدرته اليوم الغرفة العقارية في تورونتو (TREB).

ويفيد التقرير أنه تم إبرام 4009 صفقة بيع عقارية في منطقة تورونتو في كانون الثاني (يناير) الفائت بواسطة خدمة الغرفة العقارية “أم أل أس” (MLS)، أي أكثر بـ0,6% من عدد الصفقات المبرمة في الشهر نفسه من العام الماضي.

ووفق البيانات المعدلة موسمياً (seasonally adjusted data) ارتفعت المبيعات في كانون الثاني (يناير) الفائت بنسبة 3,4% عن مستواها في الشهر السابق، كانون الأول (ديسمبر).

وعلى صعيد الأسعار بلغ معدل سعر بيع المسكن، من كافة الفئات، في منطقة تورونتو في كانون الثاني (يناير) الفائت 748328 دولاراً، أي أكثر بـ1,7% من مستواه في الشهر نفسه من العام الفائت.

وأفاد تقرير الغرفة العقارية أن الارتفاع في معدل أسعار شقق التمليك (كوندومينيوم) بنسبة 7,9% بين كانون الثاني (يناير) 2018 والشهر نفسه من العام الحالي شكّل قاطرة الارتفاع في معدل سعر بيع المساكن من كافة الفئات في كبرى مدن مقاطعة أونتاريو وكندا على السواء.

وارتفعت أيضاً أسعار المنازل شبه المنفصلة (semi-detached properties) والمنازل المتلاصقة المتشابهة في الشكل (townhouse properties)، أما المنازل المنفصلة (detached houses) فتراجع معدل سعر بيعها بنسبة 2,8% خلال فترة الـ12 شهراً المشار إليها.

(وكالة الصحافة الكندية / راديو كندا الدولي)