اوتاوا: دعم مالي لمشروع جامعة اونتاريو الفرنسيّة

تعتزم الحكومة الكنديّة تقديم مساعدة ماليّة قدرها 1،9 مليون دولار للفريق المولج بتنفيذ مشروع إنشاء جامعة اونتاريو الفرنسيّة.

وقد غرّدت ميلاني جولي وزيرة الفرنكوفونيّة واللّغتين الرسميّتين معلنة عن تقديم المساعدة، بعد أسابيع على القرار الذي اتّخذته حكومة المحافظين المحليّة في اونتاريو برئاسة دوغ فورد بإجراء اقتطاعات في الخدمات الفرنكوفونيّة في كبرى المقاطعات الكنديّة من حيث عدد السكّان والثقل الاقتصادي.

وقضى القرار بإلغاء مشروع انشاء جامعة اونتاريو الفرنسيّة والغاء خدمات مفوّض اللّغة الفرنسيّة في المقاطعة وأثارردود فعل مندّدة في اونتاريو وخارجها.

وتأتي المساعدة الفدراليّة من صندوق العمل للّغتين الرسميّتين، وتتيح لفريق إنشاء الجامعة الفرنسيّة أن يواصل عمله لمدّة سنة.

وكانت الاقتطاعات الماليّة التي أجرتها حكومة دوغ فورد قد أثّرت في الفريق الذي يضمّ 8 موظّفين و الذي كان سيضطرّ للتوقّف عن العمل منتصف شهر كانون الثاني يناير الجاري لولا المساعدة الماليّة من اوتاوا.

ولم تعلّق كارولين مالروني وزيرة شؤون الفرنكوفونيّة في حكومة اونتاريو على النبأ.

وأفادت ميلاني  جولي وزيرة اللّغتين الرسميّتين الفدراليّة في رسالة وجّهتها إلى الوزيرة مالروني بأنّ الحكومة الفدراليّة ما زالت على موقفها القاضي بتمويل 50 بالمئة من عمليّات إنشاء الجامعة الفرنسيّة في اونتاريو.

(راديو كندا الدولي/ راديو كندا)