مترو مونتريال: تكلفة توسيع الخط الأزرق 600 مليون دولار إضافية

تفيد معلومات أكد صحتها راديو كندا أن توسيع الخط الأزرق في شبكة مترو مونتريال (قطار الأنفاق) سيكلّف 600 مليون دولار أكثر مما كان متوقعاً.

يشمل مشروع التوسيع إضافة خمس محطات مترو إلى الخط الأزرق على امتداد 5,8 كيلومترات ليصل إلى دائرة “أنجو” (Anjou) في شرق مونتريال.

وتكلفة الـ600 مليون دولار الإضافية عائدة إلى ارتفاع في تكلفة التمويل وتكلفة الاستملاكات. وبالتالي ستبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 4,5 مليارات دولار.

ويتضمن المشروع أيضاً بناء محطتيْن لحافلات النقل العام، وموقفَ سيارات لتحفيز المواطنين على استخدام المترو يتسع لـ1200 سيارة، ونفقاً للمشاة يصلهم بخط سريع للحافلات سيُفتتح لاحقاً.

وتقول مؤسسة النقل العام في مونتريال (STM) إن “بعض التكاليف أُضيفت” إلى المشروع وإن ميزانية المشروع قد تتفاوت صعوداً أو هبوطاً من الآن ولغاية تقديم ملف الأعمال عام 2021.

وتقوم هذه المؤسسة العامة بتشغيل ثاني أكبر شبكة نقل عام في كندا بعد شبكة النقل العام في تورونتو، وتضم حافلات النقل العام في جزيرة مونتريال وشبكة المترو التي يتجاوز نطاقها جزيرة مونتريال ليصل إلى جزيرة لافال شمالاً ومدينة لونغوي جنوباً.

وتستعد الحكومة الفدرالية للإعلان بصورة رسمية عن حجم مساهمتها في مشروع توسيع الخط الأزرق، وهي كانت قد ذكرت بأنها ستغطي ثلث التكلفة الأساسية البالغة 3,9 مليارات دولار، أي 1,3 مليار دولار.

(راديو كندا / لا بريس / راديو كندا الدولي)