تزايد شعبية الاقتراع الالكتروني في أونتاريو

ارتفع عدد البلديات في مقاطعة أونتاريو التي تسمح بالتصويت الالكتروني إلى 179 بلدية، ما يمثل  40% من مجموع بلديات المقاطعة. وبدأ التصويت الإلكتروني في الانتشار في عام 2003 في أونتاريو. وفي الانتخابات البلدية لعام 2014، استخدمت 97 بلدية هذه التكنولوجيا. وتخلى 80٪ من ال 179 بلدية عن صناديق الاقتراع الورقية.

وأشارت نيكول غودمان، أستاذة العلوم السياسية بجامعة بروك ومديرة مركز الديمقراطية الإلكترونية  e-Democracy  إلى أن المشاركة في الانتخابات تزيد بنسبة 3.5٪  بل إنها أعلى في البلديات التي لم تستخدم لا نظام التصويت البريدي قبل إجراء النقل.  وبشكل عام ، يؤدي إدخال التصويت الإلكتروني إلى زيادة طفيفة في نسبة المشاركة.

وتلاحظ نيكول غودمان أن المعايير التي يجب اتباعها تختلف من بلدية إلى أخرى. ولذلك فهي تعتقد أنه من الضروري أن تضع الحكومة الكندية مجموعة من المبادئ التوجيهية.

ويقول الكسندر ايسكس أستاذ هندسة البرمجيات في جامعة ويسترن في مقاطعة أونتاريو إنه قلق للغاية بشأن استخدام التصويت الإلكتروني من طرف البلديات خاصة فيما يتعلق بحماية البيانات الخاصة.

وتبقى أونتاريو ونوفا سكوشا المقاطعتان الوحيدتان في كندا اللتان تملكان إطارًا تشريعيًا يسمح للبلديات بإقرار لوائح للتصويت الإلكتروني في الانتخابات البلدية.

وللتذكير فإنه ستجري انتخابات بلدية في أونتاريو يوم 22 تشرين الأول أكتوبر الجاري.

(راديو كندا/راديو كندا الدولي)