الإعصار دوريان قد يضرب بقوّة المناطق الأطلسية في كندا

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تتوقع مصالح  الأرصاد الجوية الكندية وصول الإعصار دوريان إلى عدة مناطق على الواجهة الأطلسية لكندا في نهاية هذا الأسبوع .

وكان دوريان على بعد حوالي 95 كم جنوب شرق تشارلستون، وهي بلدة بولاية ساوث كارولينا الأمريكية، حوالي الساعة 8:35 صباح الخميس. وخلف الإعصار دوريان دمارا في جزر الباهاماس حيث كان نشطا خلال ثلاثة أيام.

وقال جان مارك كوتورييه من مركز الأعاصير الكندي : “تبلغ سرعة الرياح حاليا حوالي 175 كم / ساعة. ومن المؤكّد أنها ستضعف قليلاً. وبالنسبة لمنطقتنا، من المتوقع أن تصل سرعة الرياح إلى 120 كم / ساعة. وهذا لا يعني أن الأمر ليس خطيرًا. وسيظلّ يشكّل تهديدا بسبب الرياح والأمطار.”

وإذا اتّبع الإعصار المسار المتوقع، فسوف يمر شرق نوفا سكوشا يوم السبت وغرب نيوفاوندلاند صباح يوم الأحد. وستهطل أمطار غزيرة ورياح قوية على جنوب شرق نيو برونزويك وجزيرة الأمير إدوارد ونوفا سكوشا وغرب نيوفاوندلاند وبعض و”باس كوت نور” في كيبيك .

(السلطات في مقاطعة نوفاسكوشا تطلب من المواطنين الاستعداد لإعصار دوريان – Twitter)

وعمومًا، ستتلقى بعض المناطق ما بين 50 و 80 مم من المطار، بينما ستتلقى مناطق أخرى أكثر من 100 مم وربما 200 مم، كما يقول جان مارك كوتورييه. وتتوقع وزارة البيئة الكندية عحدوث فيضانات في بعض الأماكن.

بالإضافة إلى ذلك، ستجتاح الأمواج العالية السواحل الأطلسية في نوفا سكوشا ونيوفاوندلاند وكذلك بعض المناطق في شرق خليج سان لوران.

وقد يصل ارتفاع الأأمواج إلى حوالي 10 أمتار على الساحل الجنوبي الغربي لنوفا سكوشاا ليلة السبت إلى الأحد وفي جنوب نيوفاوندلاند صباح الأحد.

(راديو كندا الدولي / سي بي سي)