ارتفاع استهلاك الكنديين لبيض الدجاج

يشهد استهلاك بيض الدجاج في كندا ارتفاعا مضطردا منذ نحو عشر سنوات. وذلك بفضل احتوائه على البروتينيات الغذائية الصحية التي ينصح بها اختصاصيو التغذية كذلك فإن وجبة البيض الرئيسية في الفطور الكندي أصبحت متوّقرة على مدار اليوم في عدد من مطاعم الخدمة السريعة عبر البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن سلسلة مطاعم ماك دونالدز ومطاعم A&W بدأت منذ العام الماضي تقديم وجبة الإفطار طيلة اليوم، أربع وعشرون ساعة على أربع وعشرين. كذلك فإن سلسلة مقاهي Tim Hortons أيضا بدأت بتقديم وجبة الإفطار في بعض فروعها في مقاطعة أونتاريو على مدار اليوم.

وبالنسبة إلى سلسلة مطاعم ماك دونالدز لوحدها فإن استهلاكها للبيض ارتفع في عام واحد 25% ما يعادل 35 مليون بيضة.

وقد عبّر مرّبو الدواجن والمنتجون والمصّنعون للبيض عن اغتباطهم بهذه الأرقام وتقول المتحدثة بلسان منتجي البيض في كندا لين روبيشو بأن هذه النتائج المشّجعة لارتفاع استهلاك بيض الدجاج بدأت تشهدها كندا منذ أحد عشر عاما.وتضيف لين روبيشو: إن الكنديين يميلون أكثر فأكثر إلى اعتماد بيض الدجاج في الحميّة الغذائية ليس في الصباح فحسب بل إنما أيضا على مدار اليوم وقد فهمت سلسلة المطاعم السريعة هذا الطلب المتزايد على البيض.ويؤكد داريل مانديل وهو أحد منتجي البيض في جنوب مقاطعة ألبرتا في الغرب الكندي بأن صناعة بيض الدجاج في كندا مزدهرة حاليا وقد “عملنا على زيادة انتاجنا بفعل توّفر الفطور على مدار اليوم في االمطاعم.”

وتشير التقارير إلى أن استهلاك ساندويشات البيض بلغ 700 مليون ساندويش في العام 2017 في كندا بزيادة نسبتها 8% بالمقارنة مع العام 2016.

ويقول استاذ التغذية في جامعة دالهاوزي في مدينة هاليفاكس في مقاطعة نوفاسكوشا في الشرق الكندي سيلفان شارلوبوا بأن عادات المستهلكين شهدت تغييرا كبيرا. ولم يعد المستهلك الكندي يلتزم بساعة ووقت لتناول فطور الصباح، وقد يستهلك البيض أكثر من مرّة في اليوم الواحد. وهذا يعود إلى أن بيض الدجاج هو منتج غير غالي الثمن كما يحتوي على قيمة غذائية صحيّة جيدة. وهذا كلّه يؤكد استاذ التغذية يساهم في ارتفاع الطلب على بيض الدجاج في البلاد.

من جهتها تقول لين روبيشو بأن بيض الدجاج يتسخدم في شكل خاص عند الأشخاص الذين يتبعون حمّية غذائية غنية بالبروتينيات. وبذلك تتغّير النظرة إلى بيض الدجاج اليوم حيث كان يُنسب إليه في الماضي ارتفاع معدّل الكوليسترول.

وتشير مؤسسة أمراض القلب الكندية على موقعها على الانترنيت إلى أن الكوليسترول الغذائي الموجود في اللحوم والدجاج والبيض ومنتجات الحليب له تأثير أقل على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد منتجي بيض الدجاج في كندا يبلغ 1059.

(المصدر: هيئة الإذاعة الكندية)