المحافظون يفوزون بالانتخابات في أونتاريو

سيرأس زعيم حزب المحافظين دوغ فورد في مقاطعة أونتاريو في وسط البلاد الحكومة الجديدة بحسب نتائج الانتخابات العامة التي جرت اليوم في المقاطعة. وسيشكّل الحزب التقدّمي المحافظ حكومة غالبية واضعا حدا لخمسة عشر عاما من حكم الليبراليين في المقاطعة.

وكان فورد السبّاق مساء يوم الخميس على إثر صدور النتائج في إعتلاء المنبر ليعلن “استرجاع حزبه لأونتاريو” ولم ينتظر خطاب خصمتيه في- السباق الانتخابي زعيمة الحزب الليبرالي كاتلين وين وزعيمة حزب الديموقراطيين الجدد أندريا هورواث.
العون آت قال دوغلاس روبيرت فورد جونيور على إثر فوزه، سنعمل من أجلكم وسينتهي عهد تبديد أموال دافعي الضرائب.

وكانت المعركة الانتخابية اقتصرت منذ مطلع الاسبوع على منافسة بين خصمين فقط هما دوغ وزعيمة الديموقراطيين الجدد بعدما أقرّت وين في عطلة الاسبوع المنصرم بأن حزبها لن يعود إلى السلطة.

هذا وقد أعيد انتخاب هورواث في دائرتها الانتخابية في وسط هاملتون، وتوّجهت في كلمة بعد فوزها هنأت خلالها حزبها على تشكيل المعارضة الرسمية في برلمان المقاطعة.ويتراجع نواب الحزب الليبرالي الذين كانوا يشكلّون الغالبية عند حل البرلمان إلى المرتبة الثالثة بعد الحزب المحافظ الذي سيتزعم السلطة في أونتاريو والحزب الديموقراطي الجديد الذي سيتزعم المعارضة الرسمية.وفازت بدورها كاتلين وين في دائرتها الانتخابية في مدينة تورنتو ولكنها استقالت من زعامة الحزب الليبرالي: إنني أسلم المشعل إلى الجيل القادم، قالت كاتلين وين.

أما بالنسبة إلى زعيم حزب الخضر مايك شراينر فقد أعيد انتخابه في دائرته في مدينة غوليب ليصبح أول نائب في حزب الخضر يحصل على مقعد في برلمان أونتاريو.

وتجدر الإشارة إلى أن دوغ فورد استلم زعامة حزبه في شهر آذار/مارس الماضي فقط بعد استقالة باتريك بروان المفاجئة من زعامة الحزب في أعقاب مزاعم سوء سلوكه الجنسي.

ويذكر أن فورد كثف عهوده الشعبية أثناء الحملة الانتخابية ونذكر بينها: خفض سعر ليتر البنزين بنسبة 10%، إلغاء الضرائب لأصحاب رواتب الحد الأدنى، تخصيص مبلغ 5 مليارات دولار لتحسين وتوسيع مترو الأنفاق في مدينة تورنتو وغيرها من العهود التي ضمن بها تأييد الناخبين.
جوستان ترودو هنأ فورد بالفوز
وفي تغريدة له على تويتر، هنأ رئيس الوزراء الكندي جوستان ترودو ابناء مقاطعة أونتاريو الذين صوّتوا من أجل التغيير. هذا المساء تحدثت إلى رئيس الحكومة المنتخب من أجل تهنئته بالفوز. إنني اتظلع إلى التعاون معه من أجل خلق الوظائف والإمكانيات.
زعيم حزب المحافظين الفدرالي أندرو شير: انتهى عهد إدارة سيئة
وغرّد زعيم حزب المحافظين الاتحادي أندرو شير قائلا: اليوم انتخب أهل أونتاريو حكومة جديدة واضعين حدا لخمسة عشر عاما من إدارة اللليبراليين السيئة. وأتقدّم باسم حزب المحافظين في كندا من رئيس حكومة أونتاريو دوغ فورد بأخلص التهاني .
جاغميت سينغ زعيم الحزب الديموقراطي الجديد في كندا هنأ بدوره رئيس الحكومة المنتخب
وجاء في تغريدة جاغميت سينغ: أونتاريو اختارت وأنا أرغب في تهنئة رئيس الحكومة دوغ فورد بنتائج هذه الليلة.
(هيئة الإذاعة الكندية، الصحافة الكندي، راديو كندا الدولي)