الصين تدعو كندا لعدم التدخّل في شؤون هونغ كونغ

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

دعت السفارة الصينيّة في اوتاوا كندا إلى وقف التدخّل في شؤون هونغ كونغ، وذلك بعد يوم على إصدار بيان مشترك مع الاتّحاد الأوروبي للدفاع عن حقّ المواطنين في هونغ كونغ في التجمّع.

وكان مئات الآلاف من ألمتظاهرين قد احتشدوا يوم أمس الأحد في شوارع هونغ كونغ  تحت الأمطار الغزيرة في الأسبوع الحادي عشر من الاحتجاجات المناوئة للحكومة.

وقد أشار البيان المشترك الذي أصدرته وزيرة الخارجيّة الكنديّة كريستيا فريلاند  و مسؤولة السياسة الخارجيّة في الاتّحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إلى “ضرورة الحفاظ على الحريّات الأساسيّة، بما فيها حقّ التجمّع السلمي”.

“من الضروري ممارسة ضبط النفس ونبذ العنف واتّخاذ خطوات عاجلة لتهدئة الأوضاع” كما ورد في البيان المشترك الكندي الأوروبي الذي لم ينح باللائمة على الصين ولا على المحتجّين.

ودعا المتحدّث باسم السفارة الصينيّة في اوتاوا كندا إلى وقف التدخّل بصورة فوريّة في شؤون هونغ كونغ و في شؤون الصين الداخليّة، ودعا الطرف الكندي “لأن يكون حذرا بشأن أقواله وأفعاله”.\ولم تصدر الخارجيّة الكنديّة أيّ رد فوري على التحذير الصيني، وأشارت إلى أنّ 300 ألف كندي يقيمون في هونغ كونغ.

وتسود العلاقات الكنديّة الصينيّة حالة من التوتّر منذ أن اعتقلت السلطات الكنديّة مينغ وانتشو المديرة الماليّة لعملاق الاتّصالات الصيني هواوي.

وقد تمّ اعتقالها في مطار فانكوفر بطلب من السلطات الأميركيّة، ويتّهمها القضاء الأميركي بالتواطؤ في احتيال مفترض للالتفاف على العقوبات الأميركيّة على ايران.

(راديو كندا الدولي/ سي بي سي/ وكالة الصحافة الكنديّة)