سوق الكربون : غرينبيس ترفع دعوى قضائية ضد حكومة أونتاريو

رفع عدد من المجموعات البيئية نيابة عن غرينبيس كندا  دعوى قضائية ضد مقاطعة أونتاريو بعد قرار حكومة المحافظين التقدميين الخروج من سوق الكربون المشترك مع مقاطعة كيبيك وكاليفورنيا  والذي كان من بين منجزات الليبرالين.

ووفقا للدعوى فإن حكومة المحافظين  التقدميين بزعامة دوغ فورد و” بشكل غير قانوني” لم تجر مشاورات بشأن إلغاء البرنامج كما هو منصوص عليه في ميثاق الحقوق البيئية في أونتاريو.

وقال تشارلزهات، محامي المجموعة البيئية إيكوجستي  :”إنّ أول عمل لحكومة فورد عندما تولت السلطة كان تدمير برنامج الحد من التلوث بغازات الاحتباس الحراري ، دون تقديم أي بديل فوري”.

وردّت حكومة دوغ فورد على هذه الادعاءات بأنهالم تلغ برنامج سوق الكربون دون مشاورات.  وقال متحدث باسم وزير البيئة إن حزب المحافظين التقدمي كان واضحا أثناء الحملة الانتخابية بشأن نيته إلغاء البرنامج في حالة تشكيله الحكومة. وأضاف أن مشروع القانون يمر بجميع الخطوات المطلوبة.

ويضيف المحامي “إن الفوز في الانتخابات لا يعط إجازة مطلقة لحكومة فورد لتجاهل حقوق سكان أونتاريو في التشاور بشأن التغييرات الرئيسية في القوانين واللوائح التي تحميهم من تغير المناخ. ”

وتطالب الدعوى التي رفعت الثلاثاء أمام المحكمة العليا في أونتاريو بإلغاء القانون.  ومن المقرر عقد الجلسة الأولى في 21 سبتمبر.

(سي بي سي)