شبكة محلاّت السوبر ماركت سوبيز الكنديّة تحظر أكياس البلاستيك

قرّرت شبكة السوبر ماركت الكنديّة سوبيز حظر أكياس البلاستيك من محلاّتها في مختلف أنحاء كندا اعتبارا من نهاية كانون الثاني يناير المقبل 2020.

وتقدّر الشركة التي يقع مقرّها الرئيسي في ستيليرتون في مقاطعة نوفا سكوشا عدد أكياس البلاستيك المتداولة في محلاّتها بـ225 مليون كيس سنويّا، وأشارت إلى أنّ قرار حظرها نابع من حرصها على حماية البيئة.

واعتبرت القرار بمثابة خطوة أولى على طريق إزالة كلّ البلاستيك غير الضروري من محلاّت التجزئة.

ويشمل القرار كافّة محلاّت السوبر ماركت التي تمتلكها الشركة ، وهي آي جي إي و إمباير ووفريشكو وفودلاند وسيفواي، لتصبح سوبيز أوّل شبكة كنديّة كبيرة من محلاّت السوبر ماركت  تحظر بالكامل أكياس البلاستيك في محلاّتها.

وأكّد مايكل مدلاين صاحب شركة سوبيز والمدير العام لشركة إمباير أنّ الزبائن طالما دعوا إلى تقليص استخدام أكياس البلاستيك ، وقد تجاوبت الشركة مع دعوتهم.

وسوف تقدّم سوبيز لزبائنها أكياسا من الورق، ولكنّها تأمل في أن يحضروا معهم لدى التسوّق الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام.

وتطلق الشركة الخريف المقبل حملة في مونتريال لتشجيع الناس على إحضار أكياسهم القابلة لإعادة الاستخدام معهم للتسوّق.

و يأتي قرار شركة سوزبيز في أعقاب قرار اتّخذته حكومة جزيرة برنس ادوارد لحظر البلاستيك الأحادي الاستخدام اعتبارا من مطلع تمّوز يوليو ، لتصبح أوّل مقاطعة كنديّة تتّخذ قرارا من هذا القبيل.

وكان رئيس الحكومة الكنديّة جوستان ترودو قد كشف في حزيران يونيو الفائت عن خطّة لحظر أدوات البلاستيك الأحادي الاستخدام في البلاد اعتبارا من العام 2021.

(راديو كندا الدولي/ سي بي سي/ راديو كندا)