صندوق الاستثمارالكندي أونِكس يشتري الجويّة “ويست جيت”

ستصبح شركة الخطوط الجوية “ويست جيت” ملكا لصندوق الاستثماري الكندي “أونكس بعد عملية شراء ودية وافق عليها مجلس إدارة شركة الطيران الواقع مقرّها في مدينو كالغاري في الغرب الكندي.  

وبموجب الاتفاق الذي تم الإعلان عنه اليوم الاثنين ، ستدفع أونكس 31 دولارًا للسهم الواحد لشركة ويست جيت، وهي علاوة تزيد بـ67٪ عن سعر إغلاق اسوق المال يوم الجمعة الماضي البالغ 18.52 دولار للسهم.

وستستمر ويست جيت في العمل كشركة خاصة وسيظل مكتبها الرئيسي في كالغاري. وأوصي مجلس إدارة ويستجيت بالإجماع بأن يصوت المساهمون بالموافقة في اجتماع مقرر عقده في يوليو تموز المقبل.

ويعتبر كلود مارتيل الأستاذ في جامعة كونكورديا  والمتخصص في الطيران أنّ الصفقة “خبر سار لكلا الطرفين.” حيث تبحث ويستجيت   على سند مالي أقوى.

ومع هذه السيولة، فإن شركة الطيران ، التي شهدت ارتفاع أرباحها بأكثر من 30٪ بين الربع الأول من 2018 و 2019، يجب أن تستمر في النمو ، كما أوضح.

وبالنسبة لشركة أونكس، ذكّر  كلود مارتيل أنها “لاعب مالي كندي لديه أسهم في صناعة الطيران”.وستؤدّي عملية البيع إلى تمركز في قطاع الطيران. ولدى أونكس خطة لتنمية  ويست جات أو تجميعها مع شركات أخرى.

(راديو كندا الدولي/ سي بي سي)