كندا: تراجع معدل البطالة بـ0,1 نقطة مئوية إلى 5,9%

أوجدت سوق العمل الكندية 63 ألف وظيفة في محصلة صافية في أيلول (سبتمبر) الفائت، ليتراجع بذلك معدل البطالة بـ0,1 نقطة مئوية ويبلغ 5,9%، وفق ما أفادته اليوم وكالة الإحصاء الكندية.

وكان خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراءَهم وكالة “تومسون رويترز” للأنباء قد توقعوا إيجاد سوق العمل 25 ألف وظيفة في محصلة صافية.

لكن هذا الارتفاع في عدد الوظائف الجديدة الشهر الفائت عائد بنسبة كبيرة إلى إيجاد سوق العمل نحواً من 80 ألف وظيفة بدوام جزئي.

كما تفيد بيانات سوق العمل الصادرة اليوم أن السوق أضافت 222 ألف وظيفة جديدة في محصلة صافية في فترة الـ12 شهراً المنتهية الشهر الفائت.

وعلى صعيد قطاعات العمل أوجد قطاع البناء الشهر الفائت 28 ألف وظيفة في محصلة صافية، بعد فقدانه وظائف في الشهريْن السابقيْن.

كما أُضيفت 13 ألف وظيفة في قطاعات المال والتأمين والعقارات والتأجير، معظمها في مقاطعتيْ أونتاريو وألبرتا.

وعلى صعيد المقاطعات أوجدت سوق العمل في أونتاريو 36 ألف وظيفة في محصلة صافية الشهر الفائت، وهي في معظمها بدوام جزئي، ورغم ذلك ارتفع معدل البطالة في أكبر المقاطعات من حيث عدد السكان وحجم الاقتصاد بـ0,2 نقطة مئوية ليبلغ 5,9%.

وفي كيبيك، ثانية كبريات المقاطعات من حيث عدد السكان وحجم الاقتصاد، فقدت سوق العمل 41 ألف وظيفة بدوام كامل وأوجدت 33 ألفاً بدوام جزئي، ورغم ذلك تراجع معدل البطالة بـ0,3 نقطة مئوية ليبلغ 5,3%.

(وكالة الصحافة الكندية / راديو كندا الدولي)