كندا: سقف قياسي لفصل رابع على التوالي لمعدل الوظائف الشاغرة في القطاع الخاص

حافظ معدل الوظائف الشاغرة في القطاع الخاص في كندا في الربع الثاني من عام 2019 على سقفه القياسي البالغ 3,2% ولفصلٍ رابعٍ على التوالي، وفق ما أفاده اليوم تقرير صادر عن الاتحاد الكندي للمؤسسات المستقلة (CFIB – FCEI).

ويفيد التقرير أن عدد الوظائف الشاغرة في القطاع الخاص في الربع الثاني من 2019 منذ أربعة أشهر على الأقل بلغ 429 ألفاً، أي أكثر بـ23 ألفاً من عددها في الفصل نفسه من عام 2018.

وارتفع معدل الوظائف الشاغرة في خمسٍ من مقاطعات كندا العشر، فيما حافظ على استقراره أو تراجع قليلاً في الخمس الأُخرى.

وظلت كيبيك، ثانية كبريات المقاطعات من حيث عدد السكان وحجم الاقتصاد، محتفظة بالمعدل الأعلى للوظائف الشاغرة، 3,9%، إذ سُجل وجود 116 ألف وظيفة شاغرة في قطاعها الخاص في الربع الثاني من 2019.

كما سُجل المعدل نفسه، 3,9%، في بريتيش كولومبيا، ثالثة كبريات المقاطعات من حيث عدد السكان والرابعة من حيث حجم الاقتصاد، وهو ارتفع بـ0,1 نقطة مئوية عن مستواه في الفصل السابق، وسُجّل وجود 74700 وظيفة شاغرة في قطاعها الخاص.

وحلّت أونتاريو، كبرى المقاطعات من حيث عدد السكان وحجم الاقتصاد، بعد كيبيك وبريتيش كولومبيا، فبلغ معدل الوظائف الشاغرة في قطاعها الخاص 3,2%، متراجعاً بـ0,1 نقطة مئوية عن مستواه في الفصل السابق، وسُجّل وجود نحوٍ من 170 ألف وظيفة شاغرة.

وسُجّل المعدل الأدنى للوظائف الشاغرة في القطاع الخاص في ألبرتا، أغنى مقاطعات كندا بالنفط ورابعة كبريات المقاطعات من حيث عدد السكان والثالثة من حيث حجم الاقتصاد، إذ بلغ 1,9%، متراجعاً بـ0,1 نقطة مئوية عن مستواه في الفصل السابق، وسُجل وجود 31300 وظيفة شاغرة.

وعلى صعيد قطاعات العمل سُجل المعدل الأعلى للوظائف الشاغرة في القطاع الخاص في كندا في قطاع الخدمات الشخصية (4,9%)، وتلاه قطاع البناء (4,8%) وقطاع الفنادق والمطاعم (3,7%)، ثم خمسة قطاعات بلغ فيها المعدل 3,4% وهي الزراعة والنقل وإدارة الشركات والخدمات الاحترافية والخدمات الصحية.

(وكالة الصحافة الكندية / نيوزواير / راديو كندا الدولي)