كندا: الترويج للماريجوانا ضمن شروط

حدّدت الحكومة الكنديّة موعد دخول القانون المتعلّق بتشريع استهلاك الماريجوانا لأغراض ترفيهيّة حيّز التطبيق الأسبوع المقبل وتحديدا في السابع عشر من تشرين الأوّل اكتوبر الجاري.

ويفرض القانون المذكور عددا من القيود على المعلنين وعلى حملات الترويج للماريجوانا.

ويقول جايسون أبيغ وهو صاحب مؤسّسة إعلانيّة في مدينة سسكتون أكبر مدن مقاطعة سسكتشوان في وسط الغرب الكندي، إنّه يعمل على تصميم التسويق لشركتين لبيع الماريجوانا.

وممنوع عليه أن يستخدم شخصيّات حقيقيّة او خياليّة وحتّى حيوانات في إعلانات التسويق، كما أنّه ممنوع عليه استخدام دعايات إعلانيّة ، خلافا لما يجري في حملات الترويج للبيرة أي الجعة حسب قول جايسون أبيغ.

كما أنّه محظور أن يؤدّي الإعلان إلى إثارة أيّة مشاعر حيال الماريجوانا،إيجابيّة كانت أم سلبيّة.

وينبغي بموجب القانون ألاّ تجعل الإعلانات استهلاك الماريجوانا جذّابا للشباب، وهي كلّها حسب صاحب مؤسّسة الإعلانات جايسون أبيغ، قواعد مقيّدة على غرار قواعد الترويج للسجائر.

وبالنسبة لمحلاّت بيع القنّب، ينبغي أن تخضع هي الأخرى لمجموعة من القيود، وأن تغيّر طريقة استقبال الزبائن الذين يدخلون المحلّ للمرّة الأولى.

ومن المتوقّع أن تفتح خمس محال لبيع الماريجوانا أبوابها في 17 تشرين الأوّل اكتوبر الجاري، وهو اليوم الذي يدخل فيه القانون المتعلّق بتشريع الماريجوانا لأغراض ترفيهيّة حيّز التطبيق.

(راديو كندا الدولي/ راديو كندا)