كندا : حوافز لتشجيع اقتناء السيارات الكهريائية

أعلن أمس الأربعاء وزير النقل مارك غارنو عن دعم بقيمة 5.000 دولار لكلّ شخص يريد شراء سيارة كهربائية في كندا.  وسوف يدخل هذا الحافز حيز التنفيذ في الأول من مايو أيار المقبل. وأوضح أن السيارات التي يسبق شراؤها هذا التاريخ لن يستفيد أصحابها من هذا الدّعم.

وقال مارك غارنو: “للتأهل للحصول على حافز بقيمة 5.000 دولار، يجب أن تكون المركبات ذات انبعاث صفري  وتم شراؤها اعتبارًا من مطلع مايو أيار “.

ويشمل هذا الإجراء ثلاثة أنواع من المركبات: السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات، والمركبات التي تعمل ببطاريات الوقود الهيدروجينية والمركبات الهجينة القابلة لإعادة الشحن التي تعمل ببطاريات لا تقل قدرتها عن 15 كيلووات/ساعة. وبالنسبة للمركبات الهجينة ذات قدرة أقل، سيكون الحافز 2.500 دولار.”هذا يعني أن شراء المركبات التي تتمتع باستقلالية أكبر أصبح سهلا. سيارات ذات استقلالية تتراوح من 300 إلى 400 كيلومتر. ” ، دانييل بروتون  مستشار في كهربة النقل

وللاستفادة من هذه التدابير، يجب أن تكون السيارة بدون إضافات أي موافقة للنموذج الأساسي. ويجب أن يكون سعر التجزئة المقترح من قبل  الشركة الصانعة للسيارة أقل من 45.000 دولار للسيارات ذات ستة مقاعد أو أقل. أما بالنسبة للمركبات ذات سبعة مقاعد أو أكثر، يجب أن يكون سعرها أقل من 55.000 دولار.

ويمكن للمشترين الاستفادة من هذا الإجراء حتى وإن لم يقتنوا الطراز الأساسي لمركبة ذات ستة مقاعد أو أقل. وقال الوزير : “سيكون الكنديون قادرين على إضافة ما يصل إلى 10.000 دولار كخيارات إضافية”. وفي الوقت الحالي، هناك حوالي عشرون نموذج سيارة مؤهلة للحصول على الحافز، وفقا للوزير.وذكّر هذا الأخير بأن حكومته تهدف إلى رفع مبيعات المركبات الخالية من الانبعاثات إلى نسبة 100٪ في عام 2040. وسيكون ذلك تدريجيا : 10٪ في عام 2025  و30٪ في عام 2030.”نريد تشجيع الناس على شراء أوالانتقال (إلى سيارات ذات انبعاث صفري)  وإحداث حركة تجعل الآخرين يشترون نفس النوع من السيارات.” مارك غارنو ، وزير النقل

ومع ذلك، أقرّ بأن هذه الخطة طموحة وليست بالسهلة، مذكّرا  أن”نسبة استخدام المركبات ذات الانبعاثات الصفرية تبلغ حاليا حوالي 2 ٪”. وتحتل مقاطعة كيبيك المرتبة الأولى في كندا في بيع السيارات ذات الانبعاث الصفري متبوعة بمقاطعة بريتيش كولومبيا.

وتعمل الحكومة الكندية على تعزيز بيع هذا النوع من السيارات وفي نفس الوقت تشجع شركات صناعة السيارات على بيع المركبات الكهربائية بأسعار معقولة. وستكلّف هذه الإجراءات الحكومة 300 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات.

و بالإضافة إلى دعم الحكومة الفدرالية، تقدم حكومة بريتيش كولومبيا 5.000 دولار كحافز لشراء سيارة خضراء بينما في كيبيك يبلغ هذا الدعم 8.000 دولار.

وتتلقى الشركات أيضًا تخفيضا ضريبيًا كاملاً لشراء المركبات غير الملوثة في السنة الأولى من التشغيل، ما قد يصل إلى 55.000 دولار، بما في ذلك ضريبة المبيعات.راديو كندا الدولي