كندا : لجنة الهجرة واللجوء تطالب بالمزيد من التمويل

طالبت لجنة الهجرة واللجوء الكندية  حكومة كندا بمزيد من التمويل للتصدي بجدية لارتفاع عدد طلبات اللجوء المتراكمة خاصة بعد وصول المهاجرين الذين عبروا الحدود بشكل غير منتظم.

وتبين المستندات التي حصلت عليها هيئة الإذاعة الكندية بموجب قانون الوصول على المعلومات أن اللجنة ، وهي وكالة مستقلة، قدرت في نوفمبر تشرين الثاني من العام2017 أنها ستحتاج إلى 140 مليون دولار سنوياً  إضافة إلى مبلغ 40 مليون دولار لتسوية 36.000 طلب لجوء إضافي كل عام.

وخصصت الحكومة الكندية في ميزانية العام الماضي مبلغ 74 مليون دولار على مدى عامين للسماح للجنة الهجرة واللاجئين بتقليص عدد طلبات اللجوء المتراكمة في كندا، والتي تصل حاليا إلى أكثر من 64.000 حالة.

وتذكر اللجنة في نفس الوثائق أن هذا المبلغ لن يكون كافياً لتسوية الطلبات المعلقة في غضون عامين، وأن هناك حاجة إلى استراتيجية بعيدة المدى لحل المشكلة.

وشهد مجلس الهجرة واللاجئين زيادة في عدد طلبات اللجوء منذ عام 2017 بسبب “تغيّر الوضع الدولي.”، حسب قولها.

وجزء من المشكلة يكمن في تدفق المهاجرين غير النظاميين خاصة من نيجيريا وهايتي إلى كندا عبر حدود مقاطعة كيبيك مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وبلغ مجموع الملفات أكثر من 38.000 منذ بداية عام 2017. وشكلت حوالي 42 ٪ من طلبات اللجوء التي تنتظر قرار اللجنة في 31 مايو أيار الماضي، وفقا للوثائق.

(راديو كندا الدولي/وكالة الصحافة الكندية)