كندا: أول ارتفاع سنوي في مبيعات المنازل في سنة ونصف

أفادت الجمعية الكندية للعقارات (CREA) أن مبيعات المنازل في كندا في نيسان (أبريل) 2019 ارتفعت بنسبة 4,2% عن مستواها في نيسان (أبريل) 2018، مسجلةً أول ارتفاع سنوي منذ كانون الأول (ديسمبر) 2017. وكانت المبيعات المسجلة في نيسان (أبريل) 2018 الأدنى في سبع سنوات.

وشكلت المبيعات في سوقيْ مونتريال الكبرى وتورونتو الكبرى العقاريتيْن قاطرة الارتفاع في مبيعات الشهر الفائت على صعيد كندا، فيما سُجل تراجع في المبيعات في منطقة “لُووِر ماينلاند” (Lower Mainland) التي تضم فانكوفر الكبرى ومدن مجاورة في مقاطعة بريتيش كولومبيا في أقصى الغرب الكندي.

وارتفع عدد صفقات البيع المُنجَزة بواسطة خدمة “أم أل أس” (MLS) العقارية في نيسان (أبريل) الفائت بنسبة 3,6% عن مستواه في الشهر السابق، آذار (مارس).

وسجل عدد المساكن المعروضة حديثاً للبيع ارتفاعاً شهرياً بنسبة 2,7% في نيسان (أبريل) الفائت، بعد ارتفاعه بنسبة 3,4% في الشهر السابق، آذار (مارس).

وعلى صعيد الأسعار بلغ معدل سعر بيع المسكن في كندا، من كافة الفئات، في نيسان (أبريل) الفائت 495 ألف دولار، أي أعلى بنسبة 0,3% من مستواه في الشهر نفسه من العام الفائت.

وإذا ما استُثنيت سوقا تورونتو الكبرى وفانكوفر الكبرى العقاريتان، حيث الأسعار هي إجمالاً أعلى مما هي عليه في سائر الأسواق العقارية، يتراجع معدل سعر بيع المسكن الشهر الفائت إلى 391 ألف دولار.

(وكالة الصحافة الكندية / راديو كندا الدولي)