كندا: ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 1,9% الشهر الماضي

بلغ معدل التضخم السنوي في كندا في آذار (مارس) الفائت 1,9%، مرتفعاً من 1,5% في شباط (فبراير) و1,4% في كانون الثاني (يناير) الفائتيْن، وفق ما أفادته اليوم وكالة الإحصاء الكندية.

وجاء ارتفاع مؤشر اسعار الاستهلاك مدفوعاً بنسبة كبيرة بارتفاع أسعار وقود السيارات.

كما ارتفع معدل التضخم الأساسي (core inflation) من 1,9% في شباط (فبراير) إلى 2% الشهر الفائت. ولا يأخذ معدل التضخم الأساسي بالاعتبار العناصر الشديدة التقلب كأسعار الوقود والفواكه والخضار الطازجة.

وتقول وكالة الإحصاء إن ارتفاع السعر العالمي للنفط الخام الشهر الفائت جعل سعر وقود السيارات يرتفع بنسبة 11,6% منذ شباط (فبراير) الفائت. لكن بالرغم من ذلك ظل سعر الوقود في آذار (مارس) 2019 أدنى بنسبة 4,4% من سعره في آذار (مارس) 2018.

وعلى صعيد المقاطعات بلغ معدل التضخم الشهر الفائت 1,8% في أونتاريو وكيبيك، على التوالي أكبر مقاطعتيْن في كندا من حيث عدد السكان وحجم الاقتصاد، مرتفعاً من 1,5% في الأولى و1,3% في الثانية.

وسُجل أعلى معدل تضخم في بريتيش كولومبيا المطلة على المحيط الهادي، ثالث أكبر مقاطعة من حيث عدد السكان، وبلغ 2,6%، مرتفعاً من 2,2% في شباط (فبراير)، فيما سُجل الأدنى في جزيرة الأمير إدوارد، أصغر المقاطعات من حيث عدد السكان والمساحة، وبلغ 1%، مرتفعاً من 0,4%.

وتقع الأرقام الصادرة اليوم، إن بالنسبة لمعدل التضخم أو لمعدل التضخم الأساسي، ضمن النطاق المستهدَف لبنك كندا (المصرف المركزي)، ما يعزّز الاعتقاد في أوساط خبراء الاقتصاد بأن بنك كندا سيبقي معدل الفائدة الأساسي على مستواه البالغ 1,75% في الاجتماع الذي من المقرر أن يصدر فيه قراراً في هذا الشأن يوم الأربعاء المقبل.

(وكالة الصحافة الكندية / راديو كندا الدولي