كالغاري: تراجُع متوسط سعر المنزل المنفصل بـ7,3% في سنة

تُواصل أسعار المنازل تراجعها في كالغاري، كبرى مدن مقاطعة ألبرتا في غرب كندا، مع تسجيل التراجع الأكبر في أسعار المنازل المنفصلة (detached houses).

فقد بلغ متوسط سعر بيع المنزل المنفصل في الأسابيع العشرة الأولى من العام الحالي 456375 دولاراً، استناداً إلى بيانات المبيعات اليومية التي تجمعها الغرفة العقارية في كالغاري (CREB)، مسجلاً تراجعاً فاق 36000 دولار مقارنةً بمستواه قبل سنة على التمام، أي فاقداً ما نسبته 7,3% خلال سنة، وهي أعلى نسبة تراجع من نوعها بين 11 مدينة رئيسية في كندا.

كما سجلت فئات المساكن الأُخرى تراجعاً، لكن أقل حدةً. فتراجَع متوسط سعر بيع المنازل المتلاصقة المتشابهة في الشكل (townhouse properties) بنسبة 2,4% ومتوسطُ سعر بيع شقق التمليك (كوندومينيوم) بنسبة 6,1%، خلال سنة.

كما سجلت مبيعات المساكن تراجعاً، فقد تم إبرام 2252 صفقة بيع في الأسابيع العشرة الأولى من العام الحالي، أي أدنى بـ10,9% من عددها في الفترة نفسها من العام الماضي.

“لا تزال حركة البيع ضعيفة (…) ولأن السوق تشهد فائضاً متواصلاً في المساكن المعروضة للبيع، تواصل الأسعار تراجعها”، تقول كبيرة خبراء الاقتصاد في الغرفة العقارية في كالغاري، آن ماري لوري.

وتضيف لوري أن ما يكبح الإقبال على شراء العقارات في كالغاري هو غياب الانتعاش الاقتصادي الذي طال انتظاره، كما أن لارتفاع أسعار الفائدة على القروض العقارية دوراً أيضاً في تردد بعض الشارين المحتملين بشراء المسكن.

(سي بي سي / راديو كندا / راديو كندا الدولي)