بريتيش كولومبيا: معرض الوظائف للمصابين بالتوحّد

شارك ما يزيد على 450 شخصا في معرض الوظائف “سبيكتروم وركس” Spectrum Works للمصابين بالتوحّد الذي يجري تنظيمه للمرّة الأولى   في مدينة ريتشموند في مقاطعة بريتيش كولومبيا، بعد  أن استضافته كلّ من تورونتو ومونتريال.

ويهدف المعرض لمواجهة الوصم اللاحق بالأشخاص المصابين باضطرابات طيف التوحّد، وتعزيز فرصهم في الحصول على عمل.

وشاركت في المعرض شركات ومؤسسات كبيرة من بينها شركة روجرز للاتصالات وشركة آبل لتكنولوجيا المعلومات، ومصرف أتش أس بي سي، فضلا عن مجموعة من الشركات المحليّة في المقاطعة، واستقبل ممثّلو هذه الشركات الأشخاص المصابين بالتوحّد الباحثين عن عمل في أجواء مريحة تسهّل التواصل بين الطرفين.

ويبلغ معدّل عمالة البالغين المصابين بالتوحّد 14،3 بالمئة، مقابل 92،7 بالمئة لعامّة السكّان حسب احصاءات الاعاقة التي تعود إلى العام 2012

ويقول كزافييه بينتو ، مؤسّس منظّمة Substance Cares الخيريّة التي يقع مقرّها في تورونتو، إن التوصّل إلى خفض هذا المعدّل يشكّل نجاحا في مهمّة  تعزيز ادماج المصابين بالتوحّد في سوق العمل.

ويضيف بأنّ المعرض يشكّل فرصة أمامهم، خصوصا أنّه يتيح لهم التحدّث ببساطة وسهولة أكبر ممّا هي الحال عليه في مقابلات العمل التقليديّة.

ويشكّل عدم فهم الأشخاص المصابين بالتوحّد العائق الأكبر أمام انخراطهم في سوق العمل حسب قول هيذر لينكا مستشارة التعدديّة العصبيّة.

وتشير لينكا إلى أنّ عامل الخوف من توظيفهم موجود لدى الشركات، ومن الممكن تجاوزه من خلال التوعية على الموضوع.

ويمتلك كلّ شخص مصاب بالتوحّد امكانيّات فكريّة فريدة. و يجد البعض منهم صعوبة في التعلّم في حين أنّ البعض الآخر هم عباقرة في مجال محدّد، ويتغيّر مجال العمل الذي يناسب كلاّ منهم وفق هذه الاعتبارات.

(راديو كندا الدولي/ سي بي سي/ راديو كندا)