بريتيش كولومبيا: جهاز ضخم للكشف عن الانهيارات الثلجيّة

تعتزم إدارة الحدائق العامّة الكنديّة Parcs Canada نشر جهاز متطوّر للكشف عن الانهيارات الثلجيّة في متنزّه “لي غلاسييه” في مقاطعة بريتيش كولومبيا  في الغرب الكندي المطلّ على المحيط الهادي.

وغالبا ما يتمّ إقفال الطريق المؤدّية إلى هذا المتنزّه  الواقع في أعالي قمم الجبال الصخريّة “روكيز” والذي يصعب الوصول إليه.

“هنالك مساحة تمتدّ بطول 40 كيلومترا في متنزّه لي غلاسييه نجد فيها 134 انهيارا قد تصل إلى الطريق. ونشاط الانهيارات كبير وينبغي اتّخاذ اجراءات الوقاية ” قالت شيلي بيرد مسؤولة الاتّصالات في المتنزّه.

وغالبا ما يتمّ إقفال الطريق المؤدّية إليه والتي تشهد حركة سير مهمّة، ويصل معدّل الاقفال إلى 100 ساعة خلال فصل الشتاء حسب قول بيرد.

ومن المتوقّع أن تباشر الحكومة الكنديّة بنشر جهاز الكشف عن الانهيارات الثلجيّة ، البالغة كلفته 3 ملايين دولار،  والذي يستخدم أجهزة رادار وموجات تحت صوتيّة.

وتتيح الرادارات قياس حجم الانهيارات الثلجيّة وسرعة تساقط الثلوج. في حين تتيح الموجات تحت الصوتيّة رصد الاهتزازات الصوتيّة عندما يتساقط الثلج كما شرحت شيلي بيرد مسؤولة الاتصالات في متنزّه لي غلاسييه.

وتساعد هذه المعلومات في تسريع التدخّل لدى حدوث انهيار ثلجي فضلا عن تقليص مدّة إقفال الطريق، وهو أمر حيوي بالنسبة للزوّار وللاقتصاد الكندي كما قالت شيلي بيرد.

والجهاز الذي سيتمّ نشره هو الأوّل من نوعه في كندا والأكبر في العالم حسب إدارة الحدائق العامّة التي توقّعت أن يستغرق نشره 3 سنوات.

ويندرج هذا الجهاز في إطار استراتيجيّة أوسع للإشراف على الانهيارات الثلجيّة، تلحظ نشر 2200 متر من الشباك للحفاظ على الثلوج على الأرض في الأماكن المنحدرة ونشر أجهزة لإحداث الانهيارات عن بعد وإقامة ممرّات لتغيير وجهة الثلوج.

(راديو كندا الدولي/ راديو كندا)