بنك كندا يرفع الفائدة الأساسية من 1,25% إلى 1,5%

أعلن اليوم بنك كندا (المصرف المركزي) رفع معدل الفائدة الأساسي من 1,25% إلى 1,5%.

وكان الخبراء يتوقعون أن يقدم بنك كندا على رفع سعر الفائدة الأساسية بربع نقطة مئوية في اجتماعه اليوم الذي كان من المقرر أن يتخذ فيه قراراً بهذا الشأن.

وقال بنك كندا في شرحه قراره اليوم إن رفع الفائدة الأساسية، وهي فائدة ليلة واحدة بين المصارف، يجنب البلاد من فورة في النشاط الاقتصادي ويتيح احتواء التضخم.

كما جادل بنك كندا في شرح قراره بأن صلابة الاقتصاد الكندي قادرة على الحد من وقع الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الفولاذ والألومينيوم من كندا منذ الأول من حزيران (يونيو) الفائت.

وتوقع بنك كندا نمو إجمالي الناتج المحلي في كندا بمعدل 2% في فترة 2018 – 2020، مع نمو بنسبة 2,8% في الربع الثاني من 2018.

وهذه ثاني مرة يرفع فيها بنك كندا معدل الفائدة الأساسي منذ مطلع العام الحالي، إذ كان قد رفعها في 17 كانون الثاني (يناير)، وبربع نقطة مئوية أيضاً، بعد رفعها في 12 تموز (يوليو) و6 أيلول (سبتمبر) 2017 بربع نقطة مئوية أيضاً في كلا المرتيْن.

ويكون معدل الفائدة الأساسي قد تضاعف بالتالي ثلاث مرات في غضون سنة، من 0,5% في 11 تموز (يوليو) 2017 إلى 1,5 في 11 تموز (يوليو) 2018.

ولمعدل الفائدة الأساسي تأثير على الفوائد التي يسددها المستدينون، كالفائدة العقارية المتغيرة، وعلى الفوائد التي يجنيها المدخرون.

(راديو كندا / وكالة الصحافة الكندية / راديو كندا الدولي)