مع تزايد المهاجرين: ملجأ في كالغاري عاجز عن استقبال المزيد

أطلق ملجأ للعائلات والنساء الحوامل Inn From the Cold  في كالغاري نداء ملحا للمساعدة لأنه لم يعد باستطاعته استيعاب المزيد.

هذا ورغم أن عدد المتسولين قد تدنى بنسبة 19% خلال السنوات العشر الماضية في كالغاري فإن طلبات الطوارئ تتزايد للحصول على مأوى.

يشار إلى أن هذا المأوى الذي يستضيف عادة 27 عائلة فإن Inn From the Cold  يستضيف حاليا نحوا من 40 عائلة بفضل المساعدة التي تلقاها من كنيسة مجاورة.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يشهد فيها الملجأ مثل هذا الطلب المتزايد من طلبات الإيواء مع الإشارة إلى أن الملجأ استقبل زيادة في العائلات نسبتها 37% بين شهري كانون الثاني يناير ومايو أيار من العام الحالي مقارنة بالعام الماضي.

وتقول أماندا سان لوران مديرة البرامج في الملجأ المذكور بأن الملجأ لم يكن يتوقع مثل هذه الزيادة.

ومن الصعوبة بمكان أن تعطي إدارة الملجأ تفسيرا واضحا عن أسباب هذه الزيادة غير أنها تطرح بعض الفرضيات:

” نرى العديد من العائلات من المهاجرين الواصلين من الولايات المتحدة وهي تجتاز الحدود عادة إلى كيبيك قبل أن تستقر في الغرب الكندي كما نرى عائلات تنتقل من الوسط الريفي نحو المدن ومثل على ذلك من المحميات التي يقطنها السكان الأصليون نحو كالغاري”

يشار إلى أن 60% من نزلاء الملجأ المذكور عادة هم من عائلات السكان الأصليين وما بين 20% إلى 25% من الواصلين الجدد إلى كندا و10% إلى 15% من الكنديين مع الإشارة إلى أن الملجأ استقبل حديثا العديد من العائلات المهاجرة.

ورغم هذه الزيادات فإن موارد الملجأ بقيت على حالها ولم تطرأ عليها أية زيادة ما اضطر الملجأ لطلب المساعدة من الكنيسة المجاورة.

راديو كندا/راديو كندا الدولي