معدلات الموافقة على طلبات اللجوء الى ارتفاع في كندا

Zeina Karam
اوتاوا- افاد تحقيق اجراه القسم الانجليزي في هيئة الاذاعة الكندية CBC ان كندا وفرت اللجوء لأعداد لم يسبق لها مثيل في البلاد منذ 27 عاماً.

وتم التوصل الى المعلومات المشار اليها بعد معاينة 89,517 قراراً صادراً عن لجنة الهجرة ووضع اللاجئين بين كانون الثاني 2013 وايلول 2017 حيث تبين ان نسبة الموافقة على طلبات اللجوء ارتفعت من 44% عام 2013 الى 70% في الاشهر التسعة الاولى من العام 2017 وارتفعت تلك النسبة في المقاطعات الاطلسية الى 90%.

ولم تسجل كندا تلك النسبة المرتفعة من معدل الموافقة على طلبات اللجوء منذ عام 1991.

وفي رد لها على هذا التوجه قالت ناطقة باسم اللجنة إن كل طلب خضع لدرسة ومراجعة بناء على المعلومات والادلة التي توفرت للمفوضين.

من جهة اخرى اعتبر خبراء في مسائل الهجرة ان تلك الزيادة المشار اليها تعود الى التغييرات التي طرات على آلية اختيار طالبي اللجوء والتي دخلت حيز التنفيذ عام 2012.

وكانت فترة معالجة طلب اللجوء تمتد على مدى 18 شهراً قبل العام 2012 ومن ثم فإن الفترة اصبحت محددة بستين يوماً في معظم الحالات مما يحول في بعض الاحيان دون الحصول على معلومات قيمة قد تؤدي الى رفض طلب اللجوء.

الى ذلك فإن البرنامج الجديد لتدريب المفوضين والذي تك اعتماده عام 2013 قد يكون هو الآخر قد ساهم في رفع معدل الموافقة على طلبات اللجوء.

وتماشياً مع اتفاقية جنيف فإن كندا توفر وضع اللجوء الى الاشخاص المضطهدين في دولهم بسبب عرقهم ، دينهم، جنسيتهم او آرائهم السياسية.

 (المصدر: إذاعة الشرق الأوسط في كندا عن القسم الفرنسي في هيئة الاذاعة الكندية)