آبل و سامسونج : ” غش متعمد” في هواتف الايفون و سامسونج

قضت لجنة حماية المستهلكين في إيطاليا بتغريم على التوالي شركتي آبل وسامسونغ ب 10 مليون يورو و 5  مليون يورو بعد أن أثبتت تحقيقاتها أن الشركتين قامتا بإجراء تغييرات في نظامي التشغيل “iOS 10” للايفون و الاندرويد لهواتف  سامسونج Galaxy من أجل تخفيض سرعتهم و دفع المستهلكين إلى اقتناء نسخة جديدة من الايفون و سامسونج Galaxy.

والجدير بالذكر أن شركة آبل اعترفت في أوائل السنة بأن النسخة العاشرة “iOS 10” تنزف بسرعة بطاريات الهواتف الايفون القديمة مثل الايفون “iPhone 5S” و “iPhone 6″S “iPhone 6”.

ولم تكن النسخة المصححة  “10.2.1” أحسن حيث تسبب في إبطاء هواتف الآيفون التي صدرت قبل ايفون 7، “iPhone 7”. وقالت آبل إنها مجرد مشاكل ملائمة مع الهواتف القديمة ولم تسعي قط لابطائهم.

وغرمت اللجنة الايطالية سامسونغ  بسبب النسخة “Android Marshmallow 6.0.1 لنظام الاندرويد الذي تزامن صدوره مع صدور هواتف سامسونغ حديثة مثل “Galaxy Note 7”. ويسبب تحميل هذه النسخة من الاندرويد على الأجهزة القديمة مثل “Note 4″ في تعطيلها أو ابطائها.

و من جهة أخري، قضت المحكمة الفدرالية الأسترالية بتغريم  بـ 6.8 مليون دولار لانها ” تعمدت ” سنة 2016 عندما أصدرت النسخة “iOS-9” الى اقفال أجهزة الايفون والايباد لمن يريد تغيير شاشاتهم.

وتفتح هذه السابقة الباب الى تتبعات عدلية في بلدان أخري ضد أبل و  سامسونج.راديو كندا الدولي