ارتفاع إيجارات الشقق في تورونتو بنسبة 11% خلال سنة

ارتفع معدل الإيجار الشهري للشقة السكنية (كوندومينيوم) في تورونتو الكبرى في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 11% عن مستواه في الربع الأول من العام الفائت، كما يفيد تقرير جديد لشركة “أوربانايشن” العقارية.

وجاء في التقرير أن معدل الإيجار الشهري لشقة تبلغ مساحتها 740 قدماً مربعاً (69 متراً مربعاً) ارتفع في الربع الأول من 2018 إلى 2206 دولارات في تورونتو الكبرى و2432 دولاراً في مدينة تورونتو نفسها.

ويُسجَّل هذا الارتفاع في إيجارات الشقق السكنية في ظل شح في العروض في سوق الإيجارات في كبرى مدن كندا من حيث عدد السكان وعاصمتها الاقتصادية والمالية. فعدد مشاريع الشقق السكنية التي أُنجزت فيها في الربع الأول من العام الحالي تراجع إلى أدنى مستوى له في أكثر من ثماني سنوات.

ويقول التقرير إن الإجراءات الفدرالية التي شددت شروط الحصول على قروض عقارية والتي دخلت حيز التنفيذ في اليوم الأول من العام الحالي تسببت بإخراج عدد من شاري المنازل المحتملين من السوق وزادت من حجم الطلب على الشقق السكنية المعدة للإيجار.

وبتأثير من هذه الإجراءات أضحى من يرغب بشراء شقة سكنية ذات سعر يوازي معدل سعر الشقة في سوق إعادة البيع في تورونتو الكبرى بحاجة لدخل سنوي يبلغ 100 ألف دولار بدل 77 ألف دولار العام الفائت.

ويستند هذا التخمين إلى كون معدل سعر الشقة في سوق إعادة البيع في تورونتو الكبرى يبلغ 558 ألف دولار، ويفترض أن الشاري يسدد في الدفعة المقدمة 20% من سعر الشقة.

و”أوربانايشن” متخصصة في الدراسات المتعلقة بسوق الشقق السكنية في تورونتو الكبرى.

(وكالة الصحافة الكندية / سي بي سي / راديو كندا الدولي)