زيارة مُرتقبة لرئيس الحكومة اليابانية إلى كندا

سيستقبل رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو نظيره الياباني شينزو آبي يومي 27 و 28 أبريل نيسان في أوتاوا، كجزء من زيارة رسمية تركز على العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وفي بيان صدر صباح يوم الجمعة، قال مكتب رئيس الحكومة جوستان ترودو إن الرجلين سيناقشان أيضًا قمة مجموعة العشرين القادمة في أوساكا باليابان يومي 28 و 29 يونيو حزيران. كما سيتم مناقشة اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ.

وقال رئيس الحكومة الكندية  : “كندا واليابان حليفان وصديقان مقرّبان. ونحن نتقاسم العديد من القيم والأولويات. ودخول اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ بين بلدينا يحقق بالفعل نتائجا للكنديين واليابانيين .”

وقد التقى الرجلان عدة مرات في العام الماضي، بما في ذلك في قمة مجموعة السبع في شارلفوا (كيبيك) في يونيو حزيران، وكذلك في اجتماع قادة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في نوفمبر تشرين الثاني.

وللإشارة ففي عام 2018، بلغ إجمالي صادرات كندا من البضائع إلى اليابان 12.9 مليار دولار. بلغت واردات كندا من اليابان 16.8 مليار دولار.

وقبل زيارة كندت، سيتوقف شينزو آبي لمدة يومين في واشنطن للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. ومن المقرر أن يزور هذا الأخير اليابان في الفترة من 26 إلى 28 مايو أيار، حسبما ذكرت صحيفة جابان تايمز اليابانية.

(راديو كندا الدولي/سي بي سي)