تراجع مبيعات المساكن في كندا لأول مرة في خمسة أشهر

تراجعت مبيعات المساكن في كندا الشهر الفائت لأول مرة في خمسة أشهر، كما جاء في تقرير أصدرته اليوم الجمعية الكندية للعقارات (CREA).

فقد أفاد التقرير أن عدد صفقات بيع المساكن تراجع بنسبة 0,4% في أيلول (سبتمبر) الفائت مقارنة بمستواه في الشهر الذي سبقه، آب (أغسطس). وهذا أول تراجع شهري في عدد صفقات البيع منذ نيسان (أبريل) الفائت.

وعلى الصعيد السنوي بلغت نسبة تراجع المبيعات في كندا الشهر الفائت 8,9%، أما معدل سعر المسكن فارتفع بنسبة 0,2% ليبلغ نحواً من 487 ألف دولار.

وتراجعت المبيعات في أكثر من نصف الأسواق العقارية المحلية الشهر الفائت، لاسيما في جزيرة فانكوفر وفي إدمونتون، عاصمة مقاطعة ألبرتا، وفي أسواق عدة ضمن منطقة “حَدوة الحصان الذهبية” (Greater Golden Horseshoe) التي تشمل تورونتو الكبرى وضواحي لها.

وسُجل التراجع الشهري الأعلى في فانكوفر إذ بلغت نسبته 1,5%. أما السعر المرجعي للمسكن في كبرى مدن مقاطعة بريتيش كولومبيا الواقعة على ساحل الهادي فتراجع بنسبة 1,2%.

وفي تورونتو، كبرى مدن مقاطعة أونتاريو وكندا على السواء، تراجعت المبيعات الشهر الفائت بنسبة 0,5% عن مستواها في آب (أغسطس)، أما السعر المرجعي للمسكن فارتفع بنسبة 0,1%.

(وكالة الصحافة الكندية / راديو كندا الدولي)