تباطؤ في ارتفاع أسعار الأراضي الزراعية في كندا

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تواصل أسعار الأراضي الزراعية في كندا الارتفاع هذه السنة، ولكن ليس بالوتيرة نفسها المسجلة السنة الماضية وفق ما أفاده تقرير صادر عن مؤسسة التمويل الزراعي في كندا (Farm Credit Canada)، وهي مؤسسة فدرالية مستقلة مالياً.

فقد ارتفع معدل سعر الأراضي الزراعية بنسبة 3% خلال النصف الأول من عام 2019 مقارنةً بمستواه في عام 2018، بعد ارتفاع سنوي له بنسبة 6,6% خلال 2018.

وجاء في التقرير أنه إذا ما ظلت الأسعار متبعةً المنحى نفسه في النصف الثاني من 2019 فسيعكس ذلك تباطؤاً في نمو معدل سعر الأراضي الزراعية بدأ قبل خمس سنوات.

وعلى صعيد المقاطعات حلت مانيتوبا، في منطقة البراري في غرب البلاد، في المرتبة الأولى من حيث ارتفاع معدل سعر الأراضي الزراعية فيها في النصف الأول من 2019، وبلغت نسبته 6,2% مقارنةً بمستواه في 2018.

لكن في المقاطعات الأُخرى كان الارتفاع أدنى بكثير: 3,3% في أونتاريو في وسط البلاد، وهي كبرى المقاطعات الكندية من حيث عدد السكان وحجم الاقتصاد، و2,9% في ساسكاتشيوان في البراري، و2,8% في كيبيك في الشرق، و2,7% في بريتيش كولومبيا في أقصى الغرب، و1,6% في ألبرتا في الغرب.

ولم تقم مؤسسة التمويل الزراعي بعد بدراسة المعطيات المتصلة بأسعار الأراضي الزراعية في المقاطعات الأطلسية الأربع، وهي نوفا سكوشا، ونيو برونزويك (نوفو برونزويك)، ونيوفاوندلاند ولابرادور، وجزيرة الأمير إدوارد.

وتقول المؤسسة إن معدل سعر الأراضي الزراعية في كندا يسجل ارتفاعاً سنوياً منذ عام 1993.

(راديو كندا / راديو كندا الدولي)