ارتفاع كبير في مبيعات المساكن في تورونتو الكبرى الشهر الفائت

سجّلت مبيعات المساكن في منطقة تورونتو الكبرى (GTA) ارتفاعاً هاماً الشهر الفائت وفق تقرير أصدرته اليوم الغرفة العقارية في تورونتو (TREB).

ويفيد التقرير أنه تم إبرام 8595 صفقة بيع عقارية في تورونتو الكبرى خلال شهر تموز (يوليو) الفائت مقارنةً بـ6916 صفقة بيع في تموز (يوليو) من العام الفائت، أي بزيادة سنوية نسبتها 24,28%.

وعلى صعيد الأسعار بلغ معدل سعر بيع المسكن، في كل الفئات مجتمعة، في منطقة تورونتو الكبرى في تموز (يوليو) الفائت 806755 دولاراً، أي أكثر بـ3,2% من مستواه في الشهر نفسه من العام الفائت.

“بصفة عامة، أدّى ارتفاع التنافس بين الشارين على المساكن المتوفرة إلى ارتفاع في الأسعار قوي نسبياً، تخطى معدل التضخم، للمنازل شبه المنفصلة (semi-detached houses) والمنازل المتلاصقة المتشابهة في الشكل (townhouses) ولشقق التمليك (condominiums)”، قال كبير المحللين في الغرفة العقارية في تورونتو، جايسن ميرسر، في بيان.

لكنّ مبيعات المنازل المنفصلة (detached houses)، التي تكون عادةً أغلى ثمناً من سواها، تأثرت بسبب اختبار الإجهاد المالي (stress test) الذي يخضع له، بموجب إجراءات فدرالية دخلت حيز التنفيذ مطلع عام 2018، كل شخص يطلب قرضاً عقارياً لشراء مسكن. وانعكس هذا الأمر على أسعار هذه المنازل، فسجلت تراجعاً سنوياً الشهر الفائت بمعدّل 0,9% في منطقة تورونتو الكبرى.

وبلغت نسبة التراجع السنوي في أسعار هذه المنازل في مدينة تورونتو نفسها 9,1%، ليبلغ فيها معدل سعر المنزل المنفصل الشهر الفائت 1,23 مليون دولار، فيما ارتفع معدل سعر المنزل المنفصل في منطقة الرمز الهاتفي 905 المحيطة بالمدينة، والواقعة ضمن منطقة تورونتو الكبرى، بنسبة 2,5% ليبلغ 929633 دولاراً.

(وكالة الصحافة الكندية / راديو كندا / راديو كندا الدولي)