قريباً: تمديد اجازة ما بعد الولادة حتى 18 شهرا

Hadeel Belbaisi

اوتاوا- حملت الحكومة الفدرالية صباح اليوم اخباراً سارة للاهالي الذين يخططون لبدء اجازة ما بعد الولادة في الثالث من كانون الاول او بعد ذلك التاريخ، اذ بات بامكان الاهالي الاستفادة من الفوائد الفدرالية على مدى فترة زمنية اطول.

وعليه قال وزير الأسرة الفدرالي “جان ايف دوكلوس”Jean_Yves_Duclos إن التعديلات التي وعدت بها الحكومة الفدرالية منذ فترة طويلة في قواعد الإجازة الخاصة بالاباء والأمهات الذين يرزقون بمولود جديد ستدخل حيز التنفيذ في مطلع الشهر المقبل، مما يسمح للوالدين الجدد المؤهلين باستحقاقات تأمين العمل لمدة تصل إلى 18 شهراً بعد ولادة الطفل.

وفي نفس التاريخ، ستدخل أيضاً مزايا جديدة لرعاية الأسرة حيز التنفيذ، مثل السماح باجازة مدتها 15 أسبوعاً لرعاية شخص بالغ أو مصاب اصابة بالغة، اضافةً الى استحاق 35 أسبوعاً لرعاية طفل مصاب بأمراض خطيرة .

وستتمكن الأمهات المؤهلات قريباً أيضاً من المطالبة باستحقاقات الأمومة حتى 12 أسبوعاً قبل موعد الولادة.

ومع ذلك، فإن الحكومة لن تزيد من القيمة الفعلية لاستحقاقات التأمين على العمل لمن يأخذ الإجازة الموسعة، و بدلاً من ذلك، فإن الليبراليين تمسكوا بوعدهم الانتخابي  لعام 2015 فيما يخص تخصيص فوائد اكثر لمن يأخذون 12 شهراً من اولئك الذين يفضلون 18 شهراً.

جدير بالذكر ان هذا  التغيير في القواعد سيؤدي تلقائياً إلى منح المزيد من العمال في أماكن العمل المنظمة مثل البنوك وشركات النقل والخدمة العامة والاتصالات خيار أخذ الإجازة، ومن المرجح أن يحفز على إجراء تغييرات على مستوى المقاطعات للسماح لل 92 %الآخرين من العمال الكنديين في الحصول على إجازة مماثلة.

وحتى اللحظة ، قالت أونتاريو علناً ​​إنها سوف تعدّل تشريعاتها لتتناسب مع القواعد الفدرالية الجديدة.

ويتعين على أماكن العمل المتأثرة أن تقرر كيف أو حتى أن تعدل سياسات الإجازات القائمة والاتفاقات الجماعية التي تحدد قضايا مثل زيادة الرواتب.

كما أن برنامج اجازة الولادة الفدرالي يقدم 15 أسبوعاً من استحقاقات الأمومة الجديدة للأمهات الجدد ويسمح للآباء بتقسيم 35 أسبوعاً إضافياً.

(المصدر: اذاعة الشرق الاوسط في كندا عن القسم الانجليزي لهيئة الاذاعة الكندية)

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف