قانون المواطنة الكندي الجديد أهم التغيرات ومتى يبدء تطبيقه

بعض البنود سيتم تطبيقها فوراً بينما سيطبق القسم الاخر على مراحل لغاية بداية العام 2018

إعداد : سعد الصفار
أعلنت الحكومة الكندية يوم 19 حزيران ان التعديلات التي اجريت على قانون الجنسية الكندية قد حصلت أخيرا على الموافقة الملكية وبهذا اصبحت التعديلات الجديدة نافذة المفعول فوراً عندما مرّر مجلس الشيوخ الكندي في 16 حزيران الجاري مشروع القانون الليبرالي C_6 الهادف الى تسهيل حصول المقيمين في كندا على الجنسية الكندية. 

ومن اهم البنود في قانون الجنسية الجديد والمعروف باسم “C-6” التي وافق عليها مجلس العموم هي …

 

-1 حذف مسألة النية في البقاء في كندا عند التقديم على الجنسية الكندية.

-2 تقليل عدد السنوات المطلوب إقامتها في كندا قبل التقديم على الجنسية من 4 سنوات إلى 3 سنوات …. 1095 يوم في خلال الخمس سنوات التي تسبق يوم التقديم على الجنسية.

-3 حذف شرط الإقامة في كندا لمدة لا تقل عن 183 يوم في السنة لمدة أربع سنوات في خلال ال 6 سنوات السابقة لتاريخ التقديم.

-4 العودة إلى احتساب اليوم بنصف يوم للفترة التي أقمتها في كندا قبل الحصول على الإقامة الكندية … يعني كدراسة أو كعمل بحد أقصى 365 يوم من إجمالي المدة المطلوبة .. ال 1095 يوم.

-5 تغيير الفئة العمرية الملزمة بتقديم مايثبت إجادتها لإحدى اللغتين الإنجليزية او الفرنسية .. من 14-64 إلى 18-54 .. مع مطالبة وزير الهجرة بوضع معايير واضحة لاستثناء المتقدم للجنسية من ذوي الإحتياجات الخاصة من هذا الشرط …

-6 سلب صلاحية سحب الجنسية ممن يدانون في جرائم إرهابية من يد وزير الهجرة وحصرها فقط في المحاكم الكندية.

-7 أن يكون المتقدم على الجنسية قد قدم إقراره الضريبي لمدة 3 سنوات .. بدلا عن 4 سنوات الموجودة في القانون الحالي.

-8 إعطاء وزير الهجرة والجنسية صلاحيات لمنح الجنسية للحالات الإستثنائية والتي قد لا ينطبق عليها شروط الحصول على الجنسية الكندية.

أما التعديلات التي أدخلها مجلس الشيوخ على مشروع القانون C6 … إضافة بندين جديدين … واضافة تعديل على النقطة رقم 5 في القائمة أعلاه:

-1 تعديل يخص إقرار حق المواطن الكندي في اللجوء إلى القضاء الكندي للإعتراض في حال قررت وزارة الهجرة والجنسية سحب الجنسية منه بناء على اتهامه بتقديم معلومات مغلوطة عند تقديمه على الجنسية الكندية ….

-2 تعديل يخص العمر الذي يُشترط فيه تقديم ما يثبت الإلمام باللغة … من 18-60 الى 18-54.

-3 تعديل يخص إقرار حق الطفل الذي لم يبلغ ال 18 عاما بالتقديم على الجنسية الكندية في حال عدم تقديم أحد أبويه على الجنسية الكندية كما هو الحال اليوم …

تطبيق بنود القانون الجديد سيكون على ثلاثة مراحل فهناك بنود ستطبق فوراً وهناك بنود ستطبق في خريف 2017 وهناك بنود اخرى سيجري تطبيقها مع بداية عام 2018 .

أهم التغييرات التي ستكون نافذة المفعول فورا (19 يونيو 2017)

-1 في القانون السابق: يمكن إلغاء المواطنة من حاملي الجنسية المزدوجة المدانين بجرائم الخيانة والتجسس والإرهاب، أو الاشخاص الذين كانوا جزءا من القوات المسلحة لدولة أو جماعة منظمة تعمل في مجال الصراع مع كندا.

القانون جديد: يلغى هذا الحكم. سوف يكون بإمكان المواطنين ذوي الجنسية المزدوجة الذين يعيشون في كندا الذين يدانون بارتكاب هذه الجرائم التوجه الى النظام القضائي الكندي، مثل المواطنين الكنديين الآخرين الذين يخالفون القانون.

-2 في القانون السابق: يجب على المتقدم للحصول على الجنسية الكندية أن يبين نيته بالاستمرار في العيش في كندا عند منحه الجنسية.

القانون جديد: يلغى هذا الحكم. لم تعد هناك حاجة للمتقدم لإظهار نيته بالاستمرار في العيش في كندا. وهذا يوفر مرونة أكبر للكنديين الذين قد يحتاجون للعيش خارج كندا للعمل أو لأسباب شخصية.

-3 القانون السابق: للوزير صلاحية الإعفاء من شروط معينة بموجب الفقرة الفرعية 5 (1) من قانون الجنسية بحيث يمكن للقاصر الحصول على الجنسية من دون والد كندي.
القانون جديد: يمكن الآن للقاصر التقدم بطلب للحصول على الجنسية دون والد كندي، كما تمت إزالة شرط السن للحصول على الجنسية بموجب الفقرة الفرعية 5 (1). A كما يمكن الآن التقدم بطلب للحصول على الجنسية نيابة عن القاصر، إلا إذا تنازل القاصر عن هذا الشرط بقرار من الوزير.

-4 القانون السابق: يجب على المتقدم أن يحافظ على تطبيق شروط الحصول على الجنسية من الوقت الذي تقدم فيه للحصول على الجنسية حتى أخذ القسم المواطنة لا ينطبق إلا على الطلبات الواردة في أو بعد 11 يونيو 2015.
القانون جديد: هذا الشرط ينطبق الآن على جميع الطلبات، بما فيها تلك التي وردت قبل 11 يونيو 2015.

أهم التغييرات المتوقع أن تصبح نافذة المفعول في خريف 2017

-1 القانون السابق : كان على المتقدم أن يكون حاضرا جسديا في كندا لأربعة من أصل ست سنوات قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية.
القانون الجديد: يجب أن يكون للمتقدم وجود فعلي في كندا لمدة ثلاث من خمس سنوات قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

-2 القانون السابق: كان على المتقدم أن يكون حاضرا جسديا في كندا لمدة 183 يوماً (في كل سنة ) من أربع من أصل ست سنوات السابقة على تقدمه بطلب الحصول على الجنسية.
القانون الجديد: يلغى هذا الحكم.

-3 القانون السابق: الوقت المستغرق في كندا قبل أن يصبح مقيما دائما لايحتسب ضمن متطلبات الوجود أو الحضور الجسدي للحصول على الجنسية.
القانون جديد: يتم إحتساب كل يوم كان المتقدم حاضراً في كندا كمقيم مؤقت قبل أن يصبح مقيما دائما يحسب نصف يوم نحو تلبية متطلبات الوجود الجسدي للحصول على الجنسية، وبحد اقصى مقداره 365 يوما.

-4 القانون السابق: كان يطلب من المتقدمين للحصول على الجنسية الكندية الذين تتراوح اعمارهم بين 14 و 64 عاما تلبية شروط متطلبات اللغة والمعرفة للحصول على الجنسية.
القانون جديد: إقتصر هذه الفقره على الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 18 و 54 عاما و اعفيت باقي الاعمار من شرط تلبية متطلبات اللغة والمعرفة للحصول على الجنسية.

-5 في القانون القديم : على المتقدمين تقديم اوراق الدخل ( تصريح الدخل لدائرة الضرائب) لمدة اربع سنوات من اصل 6 سنوات اذا طلب منه ذلك.
القانون الجديد: على المتقدمين تقديم اوراق الدخل ( تصريح الدخل لدائرة الضرائب) لمدة ثلاث سنوات من اصل 5 سنوات اذا طلب منه ذلك.

التغييرات المتوقع حدوثها في أوائل 2018

-1 القانون السابق: يحق للوزير إتخاذ قرار سحب الجنسية التي منحت على أساس معلومات كاذبة أو الاحتيال أو إخفاء الظروف المادية. كما يحق للمحكمة الاتحادية إتخاذ قرار سحب الجنسية التي منحت على أساس معلومات كاذبة أو الاحتيال أو إخفاء معلومات متعلقة بالأمن والجرائم البشرية أو انتهاكات حقوق الانسان الدولية، والإجرام المنظم.
القانون جديد: المحكمة الاتحادية الجهة الوحيدة التي يمكن لها سحب الجنسية في جميع الحالات . ويحق للوزير التقدم بطلب سحب الجنسية الى المحكمة في حالات فردية.

-2 القانون السابق: لم يكن هناك سلطة واضحة لصلاحية لموظفي دائرة الجنسية والهجرة في التحفظ على أي وثائق مزورة أو يشتبه بها ضمن الوثائق المقدمة و المنصوص عليها في القانون للحصول على الجنسية .
القانون جديد: منح سلطة واضحة لموظفي دائرة الجنسية والهجرة بالتحفظ على أي وثائق مزورة أو يشتبه بها ضمن الوثائق المقدمة و المنصوص عليها في القانون للحصول على الجنسية .

للاطلاع على لائحة التعديلات باللغة الانكليزية بالامكان مراجعة الصفحة التالية.

https://www.canada.ca/en

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف