العراق يدعو الشركات العالمية لاستكشاف النفط لديه

دعت وزارة النفط العراقية، الشركات العالمية، لاستكشاف وتطوير 9 مواقع نفطية حدودية مع إيران والكويت، أحدها في المياه الإقليمية، كما كشفت الوزارة عن مد خط لنقل النفط من كركوك لتركيا.

وجاء في بيان للوزارة، اليوم الأحد، أن “وزير النفط العراقي جبار اللعيبي يعلن عن عقد مؤتمر إعلامي ترويجي غدا الاثنين، يهدف لدعوة الشركات العالمية للاستثمار والمساهمة في استكشاف وتطوير وإنتاج 9 مواقع حدودية فيها مواد هيدروكربونية، أحدها في المياه الإقليمية”.وجاء في بيان للوزارة، اليوم الأحد، أن “وزير النفط العراقي جبار اللعيبي يعلن عن عقد مؤتمر إعلامي ترويجي غدا الاثنين، يهدف لدعوة الشركات العالمية للاستثمار والمساهمة في استكشاف وتطوير وإنتاج 9 مواقع حدودية فيها مواد هيدروكربونية، أحدها في المياه الإقليمية”.

ونقل البيان عن اللعيبي قوله إن “الوزارة تهدف لتعظيم الإنتاج والاحتياطي النفطي والغازي من خلال الاستثمار الأمثل للثروة الوطنية بالتعاون مع الشركات العالمية في تطوير وإنتاج هذه المواقع الحدودية مع الكويت وإيران”.

ووفقا له، “تتوزع هذه المواقع في محافظات البصرة، وميسان، والمثنى، وواسط، وديالى، وواحد في المياه الإقليمية في جنوب العراق”.

وكانت الوزارة أعلنت في وقت سابق من اليوم، عن “بناء خط أنبوب جديد لتصدير النفط الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي، يمتد من قضاء بيجي، بمحافظة صلاح الدين إلى منطقة الخابور الحدودية”.

المصدر: وكالات-RT